عربي ودولي

مقتل زعيم تنظيم القاعدة "أيمن الظواهري" بضربة أمريكية في كابل

02/08/2022, 06:59:17
المصدر : وكالات ومواقع

أعلنت الولايات المتحدة مقتل زعيم تنظيم القاعدة "أيمن الظواهري" (71 عاما)، بضربة جوية في أفغانستان، فيما وصف المتحدث باسم حركة طالبان الغارة الأمريكية، التي استهدفت منطقة سكنية في كابل، بالخرق الواضح للمبادئ الدولية.

وأشارت واشنطن إلى أن جهاز الاستخبارات التابع لها استهدف "الظواهري" بطائرة دون طيار في العاصمة "كابل"، الأحد الماضي، لتكون الضربة الثانية لشخصية بارزة في التنظيم بعد استهداف الزعيم الأول "أسامة بن لادن" عام 2011.

وأكّد الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، في حسابه على منصة "تويتر"، مقتل زعيم تنظيم القاعدة "أيمن الظواهري" بغارة جوّية في أفغانستان. 

وتتهم "واشنطن" الظواهري بأنه العقل المدبر لأعمال عنف استهدفت مصالحها حول العالم، بينها التفجير الانتحاري الذي استهدف المدمرة البحرية "يو إس إس كول" في عدن، في أكتوبر/تشرين الأول عام 2000.

وتولى أيمن الظواهري قيادة "القاعدة" في أعقاب مقتل "أسامة بن لادن" على أيدي قوات أمريكية في الثاني من مايو/ أيار 2011.

ولمعت شخصية "الظاهري" في أفغانستان بعد استهداف برجي التجارة العالمي، وإعلانه الانضمام إلى أسامة بن لادن، لكنه لمع إلى المحيط المصري في أعقاب مقتل الرئيس المصري السابق "أنور السدادات" في بداية ثمانيات القرن الماضي، واتهامه وآخرين بالتورط في الحادثة. 

وينحدر "الظواهري" من أسرة متوسطة، ومتدينة، ولد في ضاحية المعادي بالقرب من العاصمة المصرية القاهرة في 19 يونيو/حزيران من العام 1951، ولديه أشقاء يعملون في الطب والمجال الديني.

عربي ودولي

روسيا تحذر الولايات المتحدة من خطر "اشتباك عسكري مباشر" بسبب مساعدتها أوكرانيا

حذرت موسكو واشنطن من أن قرارها إرسال المزيد من المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا "يزيد من خطر حدوث اشتباك عسكري مباشر" بين روسيا والغرب. وقال سفير روسيا لدى الولايات المتحدة، أناتولي أنتونوف، إن ذلك يمثل "تهديدًا مباشرًا" لموسكو، واصفا الولايات المتحدة بأنها "شريك في الصراع".

عربي ودولي

طلاب المدارس في إيران يلتحقون بموجات الغضب الشعبي وبايدن يهدد بالعقوبات

بعد الجامعات، التحقت المدارس في إيران بركب الاحتجاجات، اليوم، تأثراً بالموقف الذي أعلنه المرشد علي خامنئي، في أول تعليق له على الاحتجاجات، حيث أبدى دعمه لقوات الأمن وانتقد المتظاهرين، وتحدث عن دعم خارجي لهم.

عربي ودولي

مقتل أكثر من 174 مشجعا في تدافع عقب مباراة كرة قدم في إندونيسيا

توفي ما لا يقل عن 174 شخصا ونقل نحو 180 جريحا إلى المستشفى، يوم السبت، بعد أعمال شغب في أعقاب مباراة كرة قدم محلية في محافظة جاوة الشرقية بإندونيسيا. واقتحم مشجعو نادي أريما في كانجوروهان في مدينة مالانغ الشرقية أرض الملعب بعد خسارة فريقهم 3-2 أمام بيرسيبايا سورابايا، وهي الخسارة الأولى منذ أكثر من عقدين أمام منافسهم اللدود.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.