أخبار محلية

سلطات شبوة تتهم الانتقالي بالدعوة إلى أعمال عنف وفوضى

15/09/2021, 05:46:09

اتهمت السلطات الحكومية في محافظة شبوة جنوب شرقي اليمن، المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا، بالدعوة إلى أعمال "عنف وفوضى" تحت ستار "الاحتجاجات السلمية".

جاء ذلك في بيان صادر عن اللجنة الأمنية بالمحافظة (يرأسها المحافظ)، غداة دعوة أطلقها المجلس إلى التظاهر رفضا لما قال إنها "اختطافات واعتقالات" تمارسها القوات الحكومية ضد عناصره في المحافظة.

وقالت اللجنة الأمنية إنها "وقفت أمام دعوات العنف والفوضى من قبل المجلس الانتقالي التي تأتي بالتزامن مع حشد مليشيا الحوثي لمقاتليها على أطراف محافظة البيضاء المتاخمة لمديرية بيحان (تابعة لشبوة)".

واعتبرت اللجنة أن "هذه الدعوات تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في شبوة وتستخدم السلمية الزائفة لإخفاء مخططات إجرامية".

وتابعت: "نحمل المجلس الانتقالي كامل المسؤولية عن هذه الدعوات ونتائجها ونضع الداعين لها أمام المسؤولية القانونية وملاحقتهم وضبطهم".

والإثنين، دعت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي، خلال اجتماع، إلى المشاركة في احتجاجات بكل أنحاء شبوة الأربعاء، للتعبير عن الرفض للاختطافات والاعتقالات التي تمارسها القوات الحكومية، وفق الموقع الإلكتروني للمجلس.

وتخضع شبوة لسيطرة الحكومة الشرعية منذ أغسطس/آب 2019، إثر قتال انتهى بطرد قوات "النخبة الشبوانية"، المدعومة إماراتيا من المحافظة، بعد أن ظلت خاضعة لسيطرتها نحو 3 سنوات، لكن ما تزال توجد عناصر فردية للنخبة في المحافظة.

وبزعم تهميش محافظات الجنوب اقتصاديا وإقصائها سياسيا، يدعو المجلس الانتقالي إلى انفصال جنوبي اليمن عن شماله، وهو ما يثير رفضا واسعا على المستويين الرسمي والشعبي.

المصدر : غرفة الأخبار

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.