أخبار سياسية

طهران تنفي تقديم تنازلات في الملف اليمني لصالح السعودية

25/05/2023, 16:10:29

نفى مسؤول إيراني تقديم بلاده تنازلات في الملف اليمني لصالح السعودية في ضوء الاتفاق بين البلدين على استئناف العلاقات.

واعتبر السفير الإيراني المعيّن لدى الرياض "علي رضا عنايتي"، في تصريحات تلفزيونية، أن التهدئة في اليمن منذ أكثر من عام، ستمهد الأرضية لمعالجة الأزمة.

وأشار إلى أن الأجواء الإيجابية وعودة العلاقات بين الرياض وطهران ستؤثر على مثل هذه الملفات، مشددا على أن الحرب ليست الطريق المجدي لحلحة القضية اليمنية.

وجدد تمسك بلاده التي تدعم الحوثيين بمبادرتها لحل الأزمة اليمنية والتي تشمل وقفاً فورياً لإطلاق النار، والبدء في خطة للمساعدات الإنسانية، والشروع في حوار يمني يفضي إلى تشكيل حكومة ذات قاعدة موسعة.

يأتي ذلك فيما أعربت وزارة الخارجية الإيرانية ارتياحها للانفتاح الأخير والمفاوضات المباشرة بين مليشيا الحوثي والسعودية في أبريل الماضي.

وأفادت  وكالة "مهر" الإيرانية بأن "كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي، عقد لقاء عبر الفيديو  مع المبعوث الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ"، مشيرةً أن الجانبين ناقشا آخر المستجدات المتعلقة باليمن وتبادل وجهات النظر حول عملية المفاوضات والحلول المتاحة لمعالجة الأزمة اليمنية.

وأعرب المسؤول الإيراني عن ارتياحه للانفراجات الأخيرة وخاصة المفاوضات المباشرة بين السعودية  ومليشيا الحوثي في صنعاء.

وقدّم غروندبرغ توضيحًا حول الإجراءات التي اتخذتها الأمم المتحدة لدفع محادثات السلام في اليمن، مؤكدًا على ضرورة استمرار المحادثات السياسية بهدف بناء الثقة والتوصل إلى اتفاق بين الطرفين.

أخبار سياسية

المبعوث الأممي يطلع الرئاسي على نتائج مشاوراته الأخيرة لإنعاش فرصة السلام

قالت وكالة الأنباء الحكومية إن المبعوث الأممي الى اليمن "هانس غروندبرغ" أطلع وزير الخارجية "أحمد بن مبارك" على نتائج زياراته الأخيرة لعدد من الدول المهتمة بالملف اليمني، وفرص وتحديات تحقيق السلام.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.