أخبار سياسية

مصادر تكشف لقناة بلقيس اجتماعات بين وسطاء محليين والحوثيين بشأن فتح الطرقات

07/03/2024, 11:11:03

قالت مصادر لقناة "بلقيس" إن اجتماعات جرت، خلال الأيام الماضية، بين وسطاء محليين وقيادات في جماعة الحوثي؛ بغرض التوصل إلى حلول لفتح الطرق بين المحافظات.

وأضافت المصادر أن المساعي، التي تقودها شخصيات ناشطة في المجال العام، تهدف إلى فتح طريق صنعاء - عدن عبر دمت - الضالع، وطريق البيضاء - أبين عبر عقبة ثرة، خلال الفترة القادمة.

وكانت الحكومة اليمنية أعلنت، من جانب واحد، فتح طرقات في تعز ومأرب، عقب مطالب شعبية وحقوقية بفتح الطرق، وتجنيب السكان في المدن الرئيسية صعوبة استمرارها مغلقة، ووسط اتهامات للحوثيين بالالتفاف على فتح الطرق الرئيسية في المحافظات، واقتراحها فتح طرق ثانوية لا يمكن العبور منها بسهولة.

وقدّم عضو مجلس القيادة الرئاسي - محافظ مأرب، اللواء سلطان العرادة، مبادرة، من جانب واحد، تمثلت في فتح طريق مأرب - صنعاء عبر "فرضة نهم"، وهو ما رفضه الحوثيون، الذين اقترحوا فتح طريق مأرب – صرواح – خولان – صنعاء، وهو طريق ثانوي.

كما اطلق محافظة تعز، نبيل شمسان، ورئيس اللجنة الرئاسية لفتح الطرقات، عبدالكريم شيبان، مبادرة تنص على فتح طريق صنعاء - تعز الرئيسي، عبر عقبة منيف - الحوبان) وردت مليشيا الحوثي بإطلاق مبادرة بفتح طريق الخمسين - الستين، وكذا طريق حيفان - طور الباحة الإسفلتي، الذي يربط محافظة تعز بالمحافظات الجنوبية.

وتفرض مليشيا الحوثي حصارا خانقا على مدينة تعز منذ أكثر من ثمانية أعوام، كما تسيطر على الطرق الرئيسة الواصلة بين المناطق الواقعة تحت سيطرتها والمناطق الخاضعة للسلطة الشرعية في باقي المناطق، حيث أقامت العشرات من نقاط الجباية والجمارك على مداخل المدن.

ويعاني عشرات الآلاف من المسافرين اليمنيين من مخاطر في الطرقات غير الرئيسية، ولقي المئات مصرعهم خلال تنقلهم عبر الطرقات الفرعية وغير المعبَّدة، خصوصا في الطرقات الجبلية المؤدية من صنعاء إلى تعز وعدن، والعكس، ومن صنعاء عبر الطريق الصحراوي إلى الجوف ومأرب والحدود السعودية.

كما يواجه المواطنون مخاطر الموت بسبب حوادث اصطدام السيارات والحافلات وتعطلها، وانقطاعهم عن العالم؛ بسبب غياب خدمة الإنترنت، خلال الدخول والسير في الطرق الصحراوية.

وأواخر ديسمبر 2023، أعلنت الأمم المتحدة التزام الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي بمجموعة تدابير لوقف شامل لإطلاق النار في عموم البلاد، وتحسين ظروف معيشة المواطنين.

أخبار سياسية

بريطانيا تقدم تمويل إضافي بقيمة 139 مليون جنيه استرليني للمساعدات الإنسانية في اليمن

أعلنت بريطانيا الأربعاء تقديم تمويل إضافي بقيمة 139 مليون جنيه استرليني للمساعدات الإنسانية في اليمن الذي يشهد حربا منذ أكثر من تسع سنوات و"إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم".

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.