تقارير

سكان تعز يرفعون صيحاتهم.. "الوضع لم يعد يحتمل"

05/12/2021, 13:09:44
المصدر : قناة بلقيس - عبد الله عبد الباري

تظاهر، اليوم الأحد، الآلاف من المواطنين في شوارع مدينة تعز، تنديدا بتردّي الأوضاع المعيشية واستمرار انهيار الريال اليمني. 

وطاف المتظاهرون شارع جمال وعددا من  شوارع المدينة، ورددو هتافات تطالب برحيل رئيس الحكومة، معين عبد الملك، ونددوا بسياسيات التحالف السعودي - الإماراتي. 

وتزامنت هذه الاحتجاجات مع إضرابات واسعة للتجار، وإغلاق عدد من المحال التجارية أبوابها لليوم الثاني على التوالي. 

وتشهد عدد من المحافظات الأخرى، كعدن وحضرموت وأبين، موجة احتجاجات وإضرابات مماثلة، تنديدا بارتفاع الأسعار وتدهور الوضع المعيشي الناجم عن الهبوط الحاد للعملة المحلية.

ويشهد الريال اليمني تراجعا قياسيا، حيث اقترب سعر الدولار من 1700 ريال في المناطق الواقعة تحت سلطة الحكومة الشرعية بما فيها تعز. 

مطالب واضحة 

موقع "بلقيس" تحدث مع عدد من المشاركين في الاحتجاجات، وبينما كان المواطن عبدالله إبراهيم يرفع لوحة مكتوب عليها "نطالب الحكومة بالرحيل"، قال بنبرة غاضبة إن أولاده باتوا غير قادرين على الذهاب إلى الجامعة والمدرسة. 

وأفاد بأن أسعار المواصلات والمصاريف ومتطلبات الأسرة أكبر من قدرته على التحمّل، وأنه لا يجد أحياناً قيمة الأغذية الأساسية لأسرته. 

وعلى مقربة منه كان يحمل الشاب محمد أحمد لوحة كُتب عليها بخط اليد "الجوع كافر"، وقال لموقع "بلقيس" إن الأوضاع أصبحت لا تحتمل، وأنه أُجبر على ترك الدراسة والبحث عن عمل لإعالة أسرته. 

وبيّن أن الحكومة والتحالف يتحمّلان مسؤولية انهيار العملة، كما قال إن السلطات المحلية في المدينة لا تكترث لأبسط هموم الناس، وفي مقدمتها مسألة توفير الغاز المنزلي، رغم ارتفاع سعره. 

ارتفاع الأسعار

ويؤكد سكان في تعز تحدثوا لموقع "بلقيس" أن الأسعار في تعز ارتفعت  بنسبة 90 بالمئة، وهو الأمر ذاته الذي أكده برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

وعمّقت أزمة الخبز مأساة السكان الذين لا يستطيعون توفير أدنى متطلبات الحياة، إذ  أعلنت جمعية "المخابز والأفران" في عدن رفع سعر الخبز بنسبة 50 في المئة جراء زيادة أسعار الدقيق، وهو الأمر الذي الذي انعكس على حياة الناس في تعز بشكل مباشر، وقد وصل سعر الرغيف الواحد في بعض الأفران إلى 100 ريال. 

وأدى هذا القرار إلى حالة سخط لدى السكان الذين خرج بعضهم إلى شوارع عدن للتظاهر، احتجاجاً على ارتفاع الأسعار، وسط احتجاجات مماثلة في محافظة لحج جنوبي البلاد، وفق إعلام محلي.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن  20 مليون يمني بحاجة حاليا إلى مساعدات إنسانية عاجلة، محذراً من أن "عائلات اليمن تواجه حالياً مستويات غير مسبوقة من الجوع".

تقارير

مخيمات النزوح في مأرب.. إهمال حكومي وكوارث متكررة

يعيش ملايين النازحين في محافظة مأرب ظروفا إنسانية كارثية تتفاقم مع مرور الوقت، وتهدد حياتهم بشكل مباشر، ومن أوجه المعاناة أن العديد من الأسر النازحة تضطر إلى العيش في خيام متلاصقة، مما يشكّل بيئة خصبة لانتشار الحرائق والأوبئة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.