تقارير

مليشيا الحوثي تفرض إجراءات جديدة على المساجد في المناطق الواقعة تحت سيطرتها

04/05/2021, 18:53:52

تفرض مليشيا الحوثي إجراءات جديدة على دُور العبادة خلال شهر رمضان المبارك. أبرز تلك الإجراءات منع صلاة 'التراويح'، رغم معارضة وممانعة الأهالي.

وتسري تلك الإجراءات في المحافظات والمناطق الواقعة تحت سيطرة المليشيا، كما أنها تترى منذ سنوات للسيطرة الكاملة على المساجد ودُور العبادة، وتضييق شامل عليها.  

ففي محافظة إب، أجبرت عناصر المليشيا مكاتب الأوقاف على تركيب شاشات تلفزيونية في المساجد؛ لبثّ خطابات زعيم المليشيا، التي تُبث في أوقات صلاة 'التراويح'. 

وفي محافظة الحديدة (جنوب غرب)، نشر ناشطون صورة لشاشة كبيرة في أحد مساجد المدينة، تعرض خطابات زعيم المليشيا، ويتحلق حولها عدد من المصلِّين. 

وتأتي هذه الإجراءات بعد أيام من منع عناصر مسلحة تابعة للمليشيا إقامة صلاة 'التراويح' في أحد المساجد بالعاصمة صنعاء، حيث أجبروا المصلِّين على الاستماع لخطاب زعيم المليشيا، عبدالملك الحوثي، بالقوّة، الأمر الذي دفع أغلب المصلِّين إلى مغادرة الجامع. 

كما فرضوا على أئمة المساجد فتح مكبِّرات الصوت لبث خطاباته، ومحاضراته بشكل يومي، يتزامن ذلك مع تغيير في أئمة المساجد والخُطباء. 

والأسبوع الماضي، أدان 'الأزهر الشريف'، في جمهورية مصر العربية، منع إقامة صلاة التراويح -خلال شهر رمضان- في عدد من المناطق الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي. 

وقال 'الأزهر'، في بيان، إنه تابع ما تداولته بعض وسائل الإعلام اليمنية عن قيام بعض الأفراد والجماعات (مليشيا الحوثي) بمنع إقامة صلاة 'التراويح' في بعض المساجد بقوة السلاح.

وسبق أن تحدث تقرير حقوقي -صادر عن مؤسسة "تواصل"- عن قِيام الحوثيين بانتهاك حرمة نحو 750 مسجدا، واختطاف 150 من الأئمة والخطباء، وتوزّعت الانتهاكات بين التفجير الكُلي، والقصف بالسلاح الثقيل، ونهب المحتويات، إضافة إلى تحويل بعض المساجد إلى مجالس لتعاطي 'القات'، وأخرى استخدمت كثكنات عسكرية.

المصدر : خاص
تقارير

مليشيا الحوثي والقضية الفلسطينية.. مناسبة جديدة لنهب أموال اليمنيين

قِيل إن "مصائب قوم عند قوم فوائد"، فما أن صعّد الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في القدس حتى سارع زعيم مليشيات الحوثي بإطلاق حملة جباية مالية، بزعم دعم المجهود الحربي للفلسطينيين. سخط يمني وعربي، بل وفلسطيني جراء التوظيف الحوثي لقضية فلسطين، فلم يعد استغلال الحوثي للقضية الفلسطينية مقتصرا عند الشعارات، بل ذهب لجمع التبرعات المالية باسمهم.

تقارير

الحرب تحول عبد الحكيم من معلم لمادة التاريخ إلى صيانة الغسالات

يمتهن الأربعيني عبدالحكيم صيانة وإصلاح الغسالات المنزلية داخل محل صغير في أحد أحياء العاصمة صنعاء، الذي افتتحه مطلع العام 2017م، ليصبح الملاذ الأخير في الكسب لمعلم مادة التاريخ ذي الجسم النحيل، ومصدره الجديد في الدخل يمكّنه من توفير كافة متطلبات أسرته، بعد انقطاع مرتبات موظفي الدولة في مناطق سيطرة مليشيات الحوثي الانقلابية. كان عبدالحكيم واحداً من الموظفين العاملين في حقل التعليم الذين انقطعت مرتباتهم، يقول لبلقيس: "أنا مدرّس مادة التاريخ من قبل 15 سنة، حتى انقطع راتبي رجعت أعمل في إصلاح الغسالات، لأني بلا مصدر دخل".

أخبار محلية

مأرب: الجيش يدمر تعزيزات مليشيا الحوثي ومقتل عدد من عناصرها

أعلن الجيش الوطني مقتل وجرح العديد من عناصر مليشيا الحوثي في جبهة الكسارة غربي محافظة مأرب. وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة، إن قوات الجيش المسنودة بالمقاومة تمكنت من دحر عناصر المليشيا في عدة مواقع بجبهة الكسارة، مضيفاً أن مدفعية الجيش دمرت ثلاث دوريات وقتلت جميع من كانوا على متنها، بالإضافة إلى وقوع خسائر أخرى في المعدات.

أخبار محلية

الأمم المتحدة تطالب بحماية المدنيين في الحديدة

أدانت الأمم المتحدة هجوم مليشيا الحوثي على المدنيين في الحديدة، مطالبة بحماية المدنيين. وقال بيان صادر عن بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، إن النمط المُقلق من الأعمال العدائية العشوائية التي طالت المناطق السكنية خلال الأيام الماضية أدى إلى مزيدٍ من الخسائر والإصابات بين صفوف المدنيين.

مقالات

اليمنيون وفلسطين ( 1- 3 )

منذ عشرينات وثلاثينات القرن الماضي، والوجدان اليمني مرتبط بقضية فلسطين، وشعبها، ارتباطاً وثيقاً، سواء كان اليمنيون في الشمال المعزول عن العالم، أو الجنوب القابع تحت قبضة الاستعمار. وسواء كانوا في مهاجرهم، أو داخل الوطن، فإن موقفهم المساند لقضية فلسطين، ظل ثابتا ومستمراً، فلم تشغلهم معاناتهم، أو النكبات النازلة بهم عن اهتمامهم بما يجري على ساحة القدس.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.