منوعات

الصحة العالمية تحذّر من خطر "مرتفع للغاية" لمتحور "أوميكرون"

29/11/2021, 14:39:08

قالت منظمة الصحة العالمية إن احتمال زيادة انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا (أوميكرون) على المستوى العالمي مرتفع، وإن تقييم الخطر العالمي المتعلّق بالمتحور مرتفع للغاية.

وأضافت المنظمة الأممية -ومقرها في جنيف- في توصية فنيّة للدول الأعضاء فيها أنه من المرجّح أن ينتشر المتحور الجديد -الذي رُصد لأول مرّة في جنوب أفريقيا الأسبوع الماضي- بسرعة في أرجاء العالم.

وحثت منظمة الصحة الدول الأعضاء على الإبلاغ عن أولى حالات الإصابة بالمتحوّر الجديد، وأيضا البؤر التي يتفشى فيها، مشددة على وجود حاجة لمزيد من الأبحاث للتوصل إلى فهم أفضل لاحتمال تغلّب "أوميكرون" على اللقاحات والمناعة المكتسبة بعد الإصابة بالفيروس.

وكانت منظمة الصحة قد صنّفت المتحور الجديد "مثيراً للقلق"، لما يتضمّنه من طفرات كثيرة، قائلة إن الأمر قد يستغرق أياما إلى عدة أسابيع لفهم مستوى خطورة السلالة الجديدة.

وأضافت المنظمة الأممية أنه من المتوقّع الحصول على المزيد من البيانات بشأن المتحور الجديد خلال الأسابيع المقبلة.
كما طالبت منظمة الصحة العالمية دول العالم بالإسراع بتطعيم الفئات ذات الأولوية، واستخدام نهج يستند إلى تقييم المخاطر لتعديل إجراءات السفر.

وكانت المنظّمة قد دعت -في وقت سابق- إلى إبقاء الحدود مفتوحة بعد سياسة القيود الجديدة التي فرضتها عدّة دول على بلدان في جنوب القارة الأفريقية، بسبب ظهور "أوميكرون".

وتحرّكت وجهات السفر الرئيسية، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا، لمنع الرحلات الجوية من الدول الأفريقية بعد اكتشاف متحور "أوميكرون"، مرددة استجابات الطوارئ السابقة التي أدت إلى تجميدٍ عالميٍ للسفر.

وتعني السرعة، التي تم خلالها فرض القيود الجديدة، بعد ساعات فقط من إعلان السلطات الصحية في جنوب إفريقيا عن اكتشاف المتحور، أن المسافرين وجدوا أنفسهم عالقين دون سابق إنذار.

منوعات

نور.. فتاة مأربية تطلق مشروعا لإنقاذ النساء من الابتزاز الإلكتروني

دفعت حوادث ابتزاز النساء نور السيفي (18 عاما) إلى العمل في مجال برمجة وصيانة جوالات النساء في مأرب كأول فتاة تعمل في مهنة ذكورية في المجتمع اليمني، وهناك دافع آخر أيضا جعل من نور طالبة وعاملة في مهمّة صعبة في الوقت نفسه، وهو حمل مسؤولية أسرتها، في ظل الوضع المعيشي الصعب الذي خلّفته الحرب.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.