مقالات

حشيشة الاعتزاز وأفيون الاطمئنان

25/07/2022, 08:36:23

لطالما فخرَ اليمنيون بتاريخهم الذي يرونه موغلاً في المجد ومُكلّلاَ بالهيلمان وفائضاً بالسؤدد، وتأسيساً على هذا الفخر يتعاطى اليمنيون حشيشة الاعتزاز وأفيون الاطمئنان. وبالتالي لا يجرؤ أحد على أن يهزّ هذا الاعتقاد الراسخ لدى اليمنيين بعظمة تاريخهم، بأن يشير إلى أن جزءاً حميماً من هذا التاريخ زائف من الأساس .

إن كتابة التاريخ اليمني كانت في جانب منها إما يعتريها الزيف الخالص أو تكتنفها المبالغة الشديدة أو المكيجة البليدة، يستوي في ذلك التاريخ السياسي والحربي والديني والثقافي. 

وثمة دراسات علمية كشفت الكثير من جوانب هذه الحقيقة، وتصطف اليوم في عديد مكتبات وجامعات العالم، عدا مواقع الشبكة العنكبوتية.

كما أن العديد من القراءات التاريخية - حالها حال معظم الكتابات التاريخية - لم تكن أمينة مع مبادئ العلم ومعاييره في ما يتصل بالدّقة والأمانة والمسؤولية والموضوعية. 

فقد أخفى عدد من الباحثين والمؤرّخين عديداً من الأسرار التي تكشّفت لهم أثناء دراساتهم أو قراءاتهم، إيغالاً في التمويه على زيف هذا التاريخ أو زيف مؤلفيه!

وقد استمر الأمر على هذا المنوال إلى زمننا التاريخي الحديث والمعاصر، إذْ راحت عملية كتابة التاريخ تتلوّى تحت سيطرة عدد من أصحاب الولاء لمعتقدهم السياسي أو الأيديولوجي، أو ذوي الانقياد لمصالحهم الطائفية أو السلالية أو الجهوية، أو ممن اقترن بمصلحة نفعية ما على حساب حقائق التاريخ وقواعد العلم وحق الأجيال في المعرفة.

إن معظم تاريخ ثورتَيْ 1962 و1963 - على سبيل المثال - الملقى قبالة بصر الأجيال موغل في الزيف. وقِسْ على ذلك معظم المعطيات التاريخية المتصلة بأحداث ووقائع تاريخية جسيمة أخرى، مثل استقلال 1967، ووحدة 1990. 

 

فالكثير من وثائق وحقائق تلك الأحداث وغيرها لا تزال في حالة من ثلاث: إما مطموسة، وإما مدسوسة، وإما مُلتبسة. 

 

ويتعمّد البعض - ممن شاركوا في صنع تلك الأحداث أو اطَّلعوا على مجرياتها - أن تظل هذه الحالات قائمة في الوعي الجمعي اليمني، لأغراض موغلة في الذاتية أو متصلة بالبراجماتية أو مرتبطة بالمرجعية. 

والأمر ذاته ينطبق على تاريخنا في عهدَيْ الاحتلالين التركي والبريطاني، أو في ظل المملكة المتوكلية والأحداث التي شهدتها بعض المناطق والطوائف فيها.

وفي الوقت نفسه، تجري اليوم في مناهج التعليم ووسائل الثقافة والإعلام حملة محمومة إاعادة كتابة وتكريس محطات جديدة في التاريخ اليمني، على هوى السلطات القائمة اليوم على المؤسسات التعليمية والثقافية والإعلامية، مما يجعل مُدخلات هذه العملية تغدو - بعد زمن ليس بالبعيد - مفاهيم وحقائق تاريخية مغروسة في وعي ووجدان الأجيال القادمة، وإلى عهد لا يعلم أمده وأثره أحد.

إن أولى الخطوات اللازمة لغسل الدِّماغ الجمعي للأمة تبدأ من غسل أدمغة النشء. 

وليس أنجع وسيلة لتحقيق ذلك من زرع أفكار ومفاهيم ورؤى وتعاليم تتحوّل إلى حقائق راسخة في نسيج الوعي والوجدان الجمعي للجيل الجديد، بما يتصل بعقيدته الدِّينية وثقافته التاريخية وموروثه الوطني، على غير ما درجت عليه الأمة وأجيالها المتعاقبة طيلة العقود بل القرون الماضية.

والحق أن ثمة محاولات تتأسَّس منذ زمن قريب لكشف النقاب عن كثير من جوانب الزيف في هذا المحمول التاريخي، ما يطال الأحداث والوقائع والأشخاص وغيرها من الحقائق التاريخية.

وإذا كتب الله عمراً مديداً -لي وللقارئ الكريم- سنستطيع أن نقرأ نسخة من كتابنا التاريخي خالية من الشوائب والزوائد والنواقص والجراثيم الضارة العالقة بعقل ووجدان الأجيال.

غير أن البلاء العظيم يكمن في المحمول الجديد الذي لا يزال يتأسس ويتجذر في هذه اللحظة.

مقالات

برفقة شوبنهاور.. حين يكون اليأس دافعًا أصيلًا للحياة

اليوم الثالث برفقة شوبنهاور، كان اسم هذا الفيلسوف في ذهني، يجلب معه إيقاع "الشوكة". يبدو كئيبًا ويعدك بالقنوط، ولهذا تأخرت في الإصغاء إليه. كنت بحاجة إلى التهيؤ له، ترقُّب تلك الحالة الذهنية الجسورة للاقتراب منه

مقالات

بيع الوطن بالتجزئة

أصبحنا، ونحن ننظر إلى الوطن اليوم، وكأننا ليس في وطننا بل في وطن يمتلكه مجموعة من الناس، الذين يحكمونه بالحديد والنار، ويمتلكون فيه كل شيء؛ من الهواء والطُّرق والسواحل والخطوط الطويلة بين المدن، وكأنهم يملكون الشروق والغروب والهواء والمطر.

مقالات

مقالة في الشعر

هنالك أشخاص يكتبون الشعر، وشعراء يحصلون على الجوائز، وشعراء يتم تكريسهم كأسماء رنانة، وشعراء يتم ترويجهم عبر أجندات وجماعات؛ كل ذلك لا علاقة له بالشعر. كثيرون بلا عدد يكتبون الشعر، لكن الشعراء نادرون.

مقالات

حكاية المُسَفِّلة غيوم عالم (2)

كانت المُسَفِّلَةُ غُيُوْمْ عَالم تدرك بأن عليها لكيما تضمن حرية التنقّل بين العالمين وتمارس مهنتها كمُسَفّلة أن تحتفظ بعذريتها فلا تتزوّج ولا تدع أحدا يقترب منها باسم الزواج، أو باسم الحب، ولأنها جميلة كان هناك من يحوم حولها ظنا منه بأنها، وإن كانت ترفض الزواج، لن ترفض الحب، وكان أولئك الذين خابت آمالهم في الزواج منها يأملون أن يصلوا إلى بغيتهم عن طريق الحب

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.