مقالات

من ما يحبش مصر ؟

24/10/2022, 05:35:30

أحب مصر ، وأعرف أنك تحبها أيضاً ، وأعرف أن ملايين العرب يشاطرونني وأنت هذا الشعور .

ولدى اليمنيين تتعاظم المحبة والاحساس بالجميل تجاه مصر والمصريين ، فلمصر ورجالها فضل فاضل في نقل اليمن وأهلها من حقبة مظلمة الى فترة مزدهرة ، على غير صعيد وغير ميدان ، بالدم والعرق والنبض العروبي .

كان لأرض الكنانة دور بارز في انشاء وتطوير عدة مجالات أو ساحات في اليمن ، سياسية وعسكرية وأمنية ، ثقافية وتعليمية واعلامية ، دينية ورياضية ومهنية ، وغيرها كثير في كل مضمار بلا استثناء .

وفي غير اليمن ، ثمة بصمات مصرية ناصعة ومؤثرة ، في غير مجال وصعيد ، في بلاد العرب من مشرقها الى مغربها ومن شمالها الى جنوبها ، وفي القارة الأفريقية أيضاً ، وحتى في أقاصي القارة الآسيوية ، لا يجحدها التاريخ ولا تنكرها الجغرافيا ولا تنساها الذاكرة الآدمية القويمة . 

ولذا ، فمعظم العرب وغير العرب يعدُّون مصر وطنهم الثاني ، لكن أكثر هؤلاء امتلاءً بهذا الشعور - تاريخياً - هم اليمنيون ، والسودانيون بالطبع .

واليوم ، ثمة نحو مليون يمني - ان لم يكن أكثر - يتواجدون في مصر . بعض هؤلاء وجودهم مؤقت ، للدراسة أو السياحة أو التجارة أو العلاج ، بَيْدَ أن معظمهم صاروا يقيمون فيها بشكل دائم ، لاسيما بعد رياح النزوح الجماعي اليمني الى مصر على أعقاب الانقلاب والحرب الأخيرين ، وثمة من قرنَ هذه الاقامة بالاستثمار ( نازح وبيَّاع مسابح ) !

والجاحدون وحدهم هم الناكرون لدور مصر سالف الذكر ، المنكرون على مصر ريادتها وعلى رجالها أياديهم البيضاء - بل الخضراء - من المحيط الى الخليط . 

ولذا ، كان كل قلب عربي عروبي - دائماً - بالمواجهة ولو بأضعف الايمان مع ما تعرَّض له المجتمع المصري والمؤسسة المصرية من مخاطر وقلاقل وأزمات ، والذي يتمثَّل بعضها في قوى العنف السياسي والارهاب بشتى صنوفه ، اضافةً الى خطر الفتنة الطائفية التي هددت الوحدة الوطنية للمصري " كريم العنصرين " منذ الأزل .

اذن ، من ما يحبش مصر ؟

حتى اللي يحقد على الخالد " أبو خالد " .. وحتى اللي يكره الأخوان والشوعيين .. وحتى اللي يستفزّه سمبتيك هند رستم .. وحتى اللي ما يتذوقش الملوخية والطعمية والمهلبية .. وحتى اللي ما يقراش نجيب محفوظ واحسان عبدالقدوس .. وحتى اللي ما يسمعش حليم وثومة ومنير والشيخ امام .

من ما يحبش مصر ، حتى في زحمة المرور والتلوث وأغاني المهرجانات .. حتى في سخافة بعض الصحافيين  وفضائح بعض الفنانات .. حتى في بعض حكايات الفساد المرعبة .. فأين هو المجتمع الذي يخلو من هذه وتلك ؟

وبعدين قُل لي : 

تعرف حد من أهلك أو جيرانك أو معارفك درس في مصر ؟ .. أكيد .

تعرف حد منهم تعالج في مستشفيات مصر ؟ .. أكيد .

تعرف حد سافر يتفسح أو يتكرسح أو يقضي شهر العسل في مصر ؟ .. أكيد .

وتعرف حد صار يجيد اللهجة المصرية كما يجيد لهجة قريته ؟

اذن ، من ما يحبش مصر ؟

لك الله يا مصر .. وليظل أهل الأرض يدخلونك ان شاء الله بسلامٍ آمنين 

مقالات

لا ضوء في آخر النفق!

عندما بدأت الحرب على اليمن في 26 مارس، بدون أي مقدّمات أو إرهاصات أو مؤشرات تدل على حرب وشيكة، حيث تزامنت هذه الحرب مع هروب عبد ربه منصور إلى سلطنة عُمان، وكان قرار الحرب سعودياً، ثم إماراتياً خالصاً، تحت مسمى "إعادة الشرعية"، التي في الأصل قامت السعودية بفتح كل الطرق لدخول الحوثيين إلى صنعاء وطرد الشرعية منها، وأن هذه الحرب لم تكن مرتجلة بل مخطط لها لإعادة اليمن إلى ما نحن عليه اليوم، من شتات وتمزّق.

مقالات

هنا بدأت رحلتي

أضواء خافتة تقسم الشارع بالتساوي بين الذاهبين والقادمين، قمر في السماء يوزع ضوءه بين سطوح المنازل وقناة الماء في ميدلبورغ، وأنا أجلس خلف ضوء دراجتي الهوائية، وخلف أمنيتي أن يستمر الطريق بلا نهاية.

مقالات

حديث لن يتوقف!

يومَ أعلن علي سالم البيض بيان الانفصال، في خضم حرب صيف 1994م، تنصَّلت جُل - إنْ لم يكن كل - قيادات وكوادر الحزب الاشتراكي عن مسؤوليتها تجاه هذا الإعلان المقيت، الذي لم تقوَ حُجَّته أمام كل ذي عقل بأنه كان اضطرارياً، كما حاول البعض الزعم به يومها، إذْ لم يجرؤ أحد على القول إنه يتفق مع مشروع الانفصال.

مقالات

أمير الشعر الحميني عبر كل العصور

"لا توجد كلمات غنائية أصيلة بدون ذرة من الجنون الداخلي". يطِلُ عبدالهادي السودي من بين هذه الكلمات، لكأنها كتبت فيه، وعن سيرته، وتفردهُ شاعراً، وعاشقاً، وصوفياً، وعلامة فارقة لِعصرهِ، وشاغلاً للأجيال من بعده.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.