مقالات

451 فهرنهايت

04/04/2022, 10:15:36
المصدر : غرفة الأخبار

( 1 )

شُكِّلتْ فرقة أُنيطت بها مهمة إِحراق الكُتب وقتْل الكُتّاب.

وفي غمرة قيامها بمهامها، أصاب الفضول أحد عناصرها، فإِذا به يختلس كتاباً قبل أن تطاله ألسِنة اللّهب. 

وحين خلا له الجو في وقت راحته، راح يُقلّب صفحات الكِتاب، ويقرأ ما يحتويه من أفكار.

أُصيب العنصر الشاب بِمَسٍّ من وعي وقبسٍ من إدراك.. لقد أصابته لعنة المعرِفة!

ثمة عوالم خصبة وآفاق رحبة راحت تتراقص في رأسه.

وثمة حدائق ساطعة الضوء واللّون أينعت في قلبه.

وثمة إحساس طاغٍ، جبّار، ينتابه لأول مرّة.

فإذا بوعيه، الذي ظل منغلقاً على قداسات معجونة من تمر ومصبوبة من خل، ووجدانه، الذي ظل غارقاً في مستنقع الطوطم والدوغما والتابو، يصفوان مُحلّقين في سماوات هي مُطْلَق البهاء والاتساع.

العنصر الشاب، الذي قرأ، تحوَّل من عنصر لإحراق النيران إلى رجل إطفاء لإخمادها.

انكشف أمر العنصر الشاب الذي قرأ، فأطلقت الفرقة النار عليه!

( 2 )

هذه القصة ليست من بنات أفكاري، إنما هي من أجواء شريط سينمائي، شاهدته قبل أربعين سنة (1982) في دار سينما "ريجل" في عدن، للمخرج الفرنسي الشهير يومها "فرانسوا تروفو "، بعنوان "451 فهرنهايت".

وهو عن رواية صدرت مطلع خمسينات القرن الماضي بالاسم نفسه، وذاعت شهرتها عالمياً بعد عرضها سينمائياً، للكاتب الأمريكي راي برادبري، وتحكي تفاصيل نظام شمولي اجتاح العالم وأدار دعايته الجهنمية عبر التلفزة، وأحرق الكُتب على درجة حرارة 451 فهرنهايت.

الكِتاب والفِلْم يندرجان ضمن الرّد المثالي على الحملة الشرسة، التي قادها السيناتور الأمريكي جوزيف مكارثي، على المثقفين والمبدعين في بلاده، تحت مظلة محاربة الشيوعية، في موجة ديكتاتورية عُرفت حينها بالمكارثية.

(3)

مات مكارثي، ولم تمت المكارثية، ولن...

وما تزال 451 فهرنهايت مشتعلة حتى اللحظة.

وفي هذا البلد، انتشرت واستشرت فرق إشعال الحرائق -عبر التاريخ الحديث والمعاصر- على نحوٍ مرعب للغاية.. أما فرق الإطفاء فظلّت تتضاءل وتنكمش وتذوي، حتى انقرضت اليوم أو تكاد.. حتى إن بعضها -أو بعض أفرادها- راح يلتحق بفرق إشعال الحرائق.. إما انكساراً في النفس، أو انحداراً في الضمير، أو انبهاراً ببريق سَقْط المتاع!

ويغدو الصنف الأخير (أي من كان في فرقة الإطفاء ثم انضم إلى فرقة الإشعال) أشد حقارة من سواه.. فقد قال الأوَّلون إن أكثر السجَّانين خساسة هو سجين سابق!

مقالات

العزل التدريجي لحزب الإصلاح من السلطة

يحاول الإنتقالي استثمار نتائج سيطرته العسكرية والأمنية على العاصمة عدن؛ كي يضغط باتجاه تمكينه سياسيًا وازاحة خصومة. يستخدم نفس التهمة التي كان خصوم الإصلاح بما فيهم هو، يصرخون بها ضد الحزب. مع فارق أن الإصلاح وفي مرحلة نفوذه في الرئاسة. كان يتحرك بحذر ويحاول جاهدا موازنة سياسته، ولم يتهور ليستحوذ فعليًا على كل شيء. كان يتصرف مستندا لخبرة سياسية تراكمية تدرك جيدا مالات النزوع الإقصائية. فيما نحن اليوم أمام فصيل يتصرف بخفة ويعتقد أن امتلاكه بضع آلاف من مسلحين يديرون العاصمة عدن وما حولها وأن هذا الامتياز يخوله لابتلاع كل شيء.

مقالات

الرماد متحولاً الى سماد !

في لحظة فارقة، بالغة الجبروت في صِدَاميتها بين جمرة الذات ورماد الواقع، أقدم الأديب الفيلسوف الفذّ أبو حيان التوحيدي على تكديس كتبه وأوراقه ومخطوطاته في كومة واحدة، ثم أضرم فيها النار!

مقالات

القاضي الإرياني والسعودية وأدواتها

بقيت علاقة القاضي عبد الرحمن بن يحيى الإرياني - رئيس المجلس الجمهوري - بالسعودية علاقة ملتبسة، على الرغم من أن حضوره السياسي طيلة فترة أزمة الصف الجمهوري، بين 63 و1967م، كان في إطار المعسكر القريب من سياساتها المحافظة (الرجعية)

مقالات

الحركة الحوثية واستعراض فائض القوة خلال الهدنة العسكرية

بغضّ النظر عن جدل التوصيف لما جرى في مؤتمر الرياض، فإن الكثير تفاءل بجديّة الأداء السياسي والوظيفي وحتى الاقتصادي، الذي سوف يتصدّى له المجلس الرئاسي بقيادة الدكتور رشاد العليمي، لا سيما وأن تشكيل المجلس كان برعاية مباشرة لمجلس التعاون الخليجي بعد قراءته للمعطيات التي تكوّنت خلال فترة الانقلاب والحرب في اليمن.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.