أخبار سياسية

كاريزما وقيادة فذّة للأمن في مأرب.. من هو العميد عبد الغني شعلان؟

27/02/2021, 15:04:44

أكدت مصادر محلية مقتل قائد قوات الأمن الخاصة في مأرب، العميد عبد الغني شعلان، في مواجهات مع مليشيا الحوثي غربي مأرب.
وأوضحت المصادر أن شعلان قُتل مع عددٍ من مرافقيه بمعارك عنيفة في جبال 'البلق'، تمكّنت خلالها قوات الجيش من كسر هجمات كثيرة للمليشيا.

وقال عضو مجلس الشورى، علوي بن زبع، إن العميد شعلان استشهد وهو يؤدي واجبه في ميادين الشرف والبطولة بمحافظة مأرب.
وقدمت الناشطة اليمنية، الحائزة على جائزة 'نوبل' للسلام، توكل كرمان، التعازي إلى الشعب اليمني باستشهاده.

وقالت توكل كرمان إنه كان يدافع عن الأرض والعرض والشرف والكرامة في موجهة أسوأ  مليشيا إرهابية عُنصرية فاشية.
ونعاه كثيرٌ من الناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي، باعتبار نبأ استشهاده على خطى القادة العِظام، مثل: القشيبي، والشدادي، والحمادي، وباحاج، والعوني، والربية، ومكرّم، وغيرهم.

وأشاروا إلى أن رحيله سيخلّد في ذاكرة اليمنيين كبطل قومي، دافع عن الجمهورية في أهم معركة يخوضها، دفاعا عن الثورة ، والجمهورية، والكرامة.
وحضر شعلان في تعليقات الناشطين كأحد القادة الكبار وصاحب الحضور و"الكاريزما" في تأمين المدينة من اختراقات المليشيا، والدّفاع عن قلاعها، وأسوارها.

ويعد العميد شعلان من أبرز القيادات العسكرية الفذة، التي أثبتت جدارتها في حفظ أمن واستقرار محافظة مأرب.
وكان محافظ مأرب، اللواء سلطان العرادة، قد أصدر قرارا بتكليف شعلان قائداً لقوات الأمن الخاصة في نوفمبر 2016.

وتدرج شعلان في المناصب العسكرية والأمنية، حيث سبق له العمل رئيس عمليات 'الكتيبة 17'، وقائدا للسرية الأولى بالكتيبة التاسعة بالفرقة 'الأولى مدرع'، وكاتب مالي للواء '170 دفاع جوي' - تعز، وعددٍ من الألوية (لواء النقل والرعاية، 130 دفاع جوي)، وكاتباً مالياً بقيادة القوات الجوية في صنعاء 2009م.

كما حصل على العديد من الدورات التخصصية، أبرزها دورة هندسة صواريخ لمدة عام من قبل خُبراء عراقيين.
وشارك في حماية 'ساحة التغيير'، العام 2011م، وقيادة عددٍ من المهام والمواقع، كما تولّى مسؤولية الحزام الأمني لمدينة مأرب، وقيادة جبهة 'الجفينة' و'الفاو'، خلال العام 2015م.

ويأتي نبأ استشهاده في الوقت الذي شهدت فيه الجبهات الغربية والشمالية لمحافظة مأرب مواجهات عنيفة بين الجيش الوطني ومليشيا الحوثي، سقط خلالها عشرات القتلى والجرحى.
وقالت مصادر عسكرية إن مليشيا الحوثي شنّت هجوما واسعا على امتداد جبهات: 'الكسارة' و'المشجح' و'هيلان' ومحيط منطقة 'الزور'.

وأشارت المصادر إلى أن المواجهات أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى الحوثيين، فيما تمكنت قوات الجيش، مسنودة بالقبائل، من إحباط هجمات المليشيا المتكررة.
وتزامنت المواجهات العنيفة مع قصف جوي ومدفعي للجيش والتحالف، استهدف مواقع وتحصينات للحوثيين.

كما أكدت مصادر عسكرية تمكّن قوات الجيش والقبائل من إفشال محاولات تسلل واسعة، نفذتها مليشيا الحوثي، في سلسلة جبال 'البلق' في صرواح بمأرب.
وأضافت أن مواجهات محتدمة استمرت لأكثر من ثماني عشرة ساعة، تمكّنت فيها قوات الجيش من دحر الحوثيين، وتطهير المواقع التي شهدت تسللات منذ فجر الجمعة .

وأشارات المصادر إلى أن عشرات القتلى من المليشيا سقطوا بالمواجهات والقصف الجوي والمدفعي المكثف.
في حين شنت مليشيا الحوثي قصفا استهدف مدينة مأرب المكتظة بالنازحين بأكثر من خمسة صواريخ 'باليستية' وقذائف.

أخبار محلية

تحول مفاجئ.. الإدارة الإمريكية تقر صفقات تسليح للسعودية والإمارات

صفقات تسليح جديدة تقرها الإدارة الأمريكية الديمقراطية بعد أن كانت تعارضها خلال فترة حكم الجمهوريين. إدارة الرئيس جون بايدن قالت إنها ستمضي قدما بصفقة أسلحة بقيمة 23 مليار دولار للإمارات، تتضمن مقاتلات "إف-35" الحديثة.

تقارير

هل ما يزال بإمكان اليمنيين شراء التمر في رمضان؟

التمر شيء رئيسي على مائدة الإفطار في شهر رمضان المبارك لدى الجميع، ولا يمكن لأحد الاستغناء عنه، لكن هل ما يزال بمقدور من طحنتهم رحى الحرب والفقر في اليمن، التي تعيش عاما سابعا من الحرب، القدرة على شرائه، أم أن الظروف جعلتهم يستغنون عنه؟

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.