أخبار سياسية

لا معلومات عن مصير قحطان.. ترحيب واسع بصفقة تبادل الأسرى والمختطفين

20/03/2023, 19:04:56

أعلنت الأمم المتحدة اتفاق أطراف الصراع في اليمن على إطلاق سراح 887 من المحتجزين بعد محادثات استمرت عشرة أيام في سويسرا.

وقال بيان مشترك صادر عن مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن وفدي الحكومة والحوثيين اتفقا على معاودة الاجتماع في شهر مايو لمناقشة المزيد من عمليات الإفراج.
كما التزما أيضا بتبادل الزيارات المشتركة إلى مرافق الاحتجاز التابعة لكل منهما، وتمكين الوصول إلى جميع المحتجزين.

ورحب المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، بما تم التوصل إليه، معبرا عن تطلعه للتنفيذ العاجل والسلس لعمليات الإفراج.
وأكد أن الأمم المتحدة مستعدة وحريصة على تيسير التقدم نحو إطلاق سراح جميع المحتجزين، وتشجيع الطرفين على اتخاذ مبادرات فردية للإفراج عن المزيد بشكل مستمر.

من جهتها، قالت رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر لدى اليمن، دافني ماريت، إن هذه الخطوة الحاسمة ستنهي معاناة العديد من العائلات التي تشتت شملها، وستسهم في بناء الثقة بين الأطراف.
وأضافت أن اللجنة الدولية مستعدة لمواصلة دورها كوسيط محايد، وتيسير الزيارات الإنسانية لأماكن الاحتجاز، والمساهمة في دعم الإفراج عن المحتجزين ونقلهم.

ورحبت أيضا الحكومة اليمنية بنتائج الاتفاق بين الوفد الحكومي والحوثيين على إطلاق سراح الأسرى والمختطفين من الطرفين بعد محادثات برعاية الأمم المتحدة والصليب الأحمر.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان، إن فريق الحكومة تعامل بجدية ومسؤولية كاملة مع هذا الملف الإنساني المهم لإطلاق أكبر عدد ممكن من الأسرى والمحتجزين بهدف لمِّ شمل مئات الأسر بذويها.
ودعا البيان إلى استمرار عمل اللجنة المشتركة، واستكمال الاتفاق على تفاصيل ما تبقى من الأسرى والمختطفين عملاً بمبدأ "الكل مقابل الكل".

وشدد على ضرورة السماح بالزيارات المتبادلة للجميع دون استثناء، وعلى رأسهم من تبقى من المشمولين بقرار مجلس الأمن ألفين ومائتين وستة عشر، وضرورة الكشف عن مصير المخفيين قسرا.

في غضون ذلك، أكد عضو وفد الحكومة في مفاوضات الأسرى، ماجد فضائل، عدم تلقيهم أي معلومات رسمية بشأن مصير السياسي المختطف في سجون مليشيا الحوثي محمد قحطان.
من جهتها، عبّرت أسرة قحطان عن أساها وخذلانها لاستمرار إصرار الحوثيين على إخفائه، وعدم الكشف عن مصيره للعام الثامن.

وقالت الأسرة، في بلاغ، إنها تابعت باهتمام وشوق نتائج مفاوضات تبادل الأسرى والمحتجزين التي ترعاها الأمم المتحدة في سويسرا، لكنها شعرت بالأسى والخذلان لعدم إدراج والدهم ضمن قائمة التبادل المعلنة.
وطالبت أسرة قحطان الحوثيين بالإفراج عنه دون قيد أو شرط، وخارج أي عملية تفاوضية.

كما طالبت بقية الأطراف المعنية بالمفاوضات والعملية السياسية بالنظر إلى حالة اعتقال القيادي قحطان باعتبارها احتجازا للسياسة وليس لشخصه.
وقالت إن إخفاءها قسرا انتقاما منه كحالة سياسية وليس كشخص، وليس من الإنصاف مقابلة السياسة المنحازة للسلام بالقوة الغاشمة، كما جاء في البلاغ.

بدوره، رحب المركز الأمريكي للعدالة بالاتفاق على تبادل ثمانمائة وسبعة وثمانين أسيرا ومختطفا كمرحلة أولى بين الحكومة والحوثيين برعاية الأمم المتحدة.

وقال المركز، في بيان صحفي، إن هذا الاتفاق مؤشر جيّد على إمكانية حل هذا الملف قريبا، معبّرا عن أسفه لعدم تنفيذ البند الخاص بالمحتجزين في اتفاق ستوكهولم الذي يقضي بالإفراج عن جميع المختطفين والمحتجزين والمخفيين دون شروط.

ودعا المركز الحقوقي كافة الأطراف والأمم المتحدة الراعية للمشاورات إلى العمل على الإفراج عن جميع المختطفين والمحتجزين والمخفيين دون شروط أو مساومات.

أخبار سياسية

الانتقالي يطالب بإعادة تشكيل محددات العملية السياسية بالتزامن مع حديث عن صفقة سعودية حوثية

طالب المجلس الانتقالي المدعوم من التحالف السعودي الإماراتي، بإعادة تشكيل محددات العملية السياسية لحل الأزمة اليمنية، بالتزامن مع أنباء عن قرب صفقة بين السعودية والحوثيين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.