أخبار سياسية

مقتل 348 مدنيا في اليمن بالألغام خلال العام الماضي

05/04/2021, 06:47:34

قالت الأمم المتحدة إن ثلاثمائة وثمانية وأربعين مدنيا في اليمن لقُوا حتفهم جراء الألغام، خلال العام الماضي.
جاء ذلك في تقرير مشترك للبرنامج الإنمائي وبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام.

ووفق التقرير، فإنه مع دخول اليمن عامه السابع من الصراع، يستمر تزايد التلوث بالألغام، ما يشكل تهديدا كبيرا لأمن وسلامة جميع اليمنيين.

وأشار إلى أن البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام نفذ عملية مسح وتطهير لأكثر من ثلاثة ملايين متر مربع، وأزال أكثر من أربعة وستين ألف قطعة قابلة للانفجار من مخلفات الحرب في سبع عشرة محافظة.

وتشكل الألغام حوادت موت مرعبة تترصد حياة المدنيين، خاصة النساء والأطفال، بعد أن زرعتها مليشيا الحوثي بكثافة في مناطق التجمعات السكانية.
ورصدت مصادر إعلامية أحجام ومقاييس مموهة للألغام، بعضها على شكل لعب أطفال، في المناطق التي انسحبت منها المليشيا.

وخلال يناير الماضي، نزعت الفرق الهندسية آلاف الألغام، التي زرعتها مليشيا الحوثي في مناطق متفرقة بمحافظة حجة.
وقال المرصد اليمني للألغام، في تغريدة على "تويتر"، إن الفرق الهندسية انتزعت أكثر من خمسة وأربعين ألف لغم من مديريات: 'حيران'، و'حرض'، و'عبس'، فيما لا تزال هناك مناطق عدة مليئة بالألغام.

وأضاف المرصد أن فرق التطهير مستمرة في عملية نزع الألغام، وتأمين المناطق المأهولة بالسكان، والتخفيف من المخاطر الكبيرة التي تهدد الأطفال.
وفي وقت سابق، قال المرصد إن عدد ضحايا ألغام المليشيا بلغ ثمانية عشر قتيلا وستة عشر مصابا، خلال شهر نوفمبر من العام الماضي.

المصدر : غرفة الأخبار
منوعات

"حيث الإنسان" يعيد "نجم" إلى المدرسة

عرض برنامج "حيث الإنسان"، في حلقته الثامنة والعشرين، قصة طفل يعيش مع أسرته في مخيّم "الجفينة" بمأرب بعد أن تخلّى عن الدراسة لصالح العمل، وإعالة أسرته التي فقدت عائلها.

أخبار محلية

حضرموت.. لجنة حكومية تبدأ بتفقد المنازل المتضررة من السيول في تريم

باشرت اللجنة الفنية المكلفة من قِبل السلطة المحلية أعمالها في تفقد البيوت المتضررة من سيول الأمطار في مدينة تريم. وتنقلت اللجنة في الأحياء المتضررة، تمهيداً للرّفع بالأضرار الفعلية التي تعرّضت لها مساكن المتضررين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.