أخبار سياسية

واشنطن تقول إنها تشعر بالقلق لعدم تجديد الهدنة في اليمن

04/10/2022, 09:52:39

قالت وزارة الخارجية الأميركية، الإثنين، إن الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق من انتهاء الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن في الثاني من أكتوبر دون أن تتوصل الأطراف إلى اتفاق لتمديدها. 

وأضافت الوزارة في بيان إن الولايات المتحدة ترحب بدعم الحكومة اليمنية لاقتراح الهدنة الموسع الذي قدمته الأمم المتحدة وحثت الحوثيين على مواصلة المفاوضات "بحسن نية". 

وتابعت أن الخطاب الحوثي الذي يهدد شركات الشحن والنفط التجارية العاملة في المنطقة غير مقبول. 

ومع انتهاء الهدنة في اليمن، جراء رفض الحوثيين مقترح مبعوث الأمم المتحدة هانس غروندبرغ، تزداد التحذيرات من اشتعال الحرب مجدداً على نطاق واسع، خاصة مع اندلاع اشتباكات في عدة مناطق والتهديد بتجديد الضربات الحوثية للسعودية والإمارات، فيما دعا الاتحاد الأوروبي الحوثيين إلى دعم مقترح تمديد الهدنة وتوسيعها. 

وفي وقت عبرت فيه الحكومة اليمنية عن أسفها لعدم نجاح جهود المبعوث الأممي إلى اليمن في إقناع الحوثيين بتمديد وتوسيع الهدنة، أكد غروندبرغ مواصلة "الجهود الحثيثة للانخراط مع الأطراف بُغية التوصل وعلى وجه السرعة إلى اتفاق لإعادة ترسيخ الهدنة". 

وكان المبعوث الأممي قد اقترح تمديد الهدنة مدة ستة أشهر، مع إدراج جملة من المطالب، ومنها دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، وفتح طرق محددة في تعز ومحافظات أخرى، إلا أن الحوثيين رفضوا المقترح وسط إصرارهم على دفع رواتب موظفيهم المدنيين والعسكريين على حد سواء. 

 

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.