تقارير

ذكرى سبتمبر التاسعة والخمسون في عيون اليمنيين

22/09/2021, 09:20:25
المصدر : بلقيس - خاص - كريم حسن

يتمسّك اليمنيون، في مختلف ربوع الوطن، بالقِيم والمبادئ التي أرست دعائمها ثورة السادس والعشرون من سبتمبر المباركة في العام 1962م، بعد أن أطاحت بنظام الحكم الإمامي الكهنوتي المتخلف، وأعلنت باسم الشعب قيام نظام الحكم الجمهوري في البلاد. 

وبرغم الخطر المُحدق بانقلاب مليشيات الحوثي على ثورة الشعب الأبية ونظامه الجمهوري، تحديداً مع مرور الذكرى السابعة للانقلاب، يُمجّد معظم أبناء الشعب ثورة السادس والعشرين من سبتمبر كأعظم ثورة في تاريخ اليمن الحديث، حررتهم من قبضة الظلم والاستبداد، خصوصاً مع اقتراب حلول الذكرى الـ"59" للثورة اليمنية الخالدة التي لا يرى اليمنيون سواها ثورة، وما دونها هو ارتداد وعودة إلى الماضي السحيق. 

الناشط الشبابي، نشوان يحيى، البالغ من العمر 37 عاماً، واحد من سكان صنعاء المناوئين للانقلاب المليشاوي الحوثي. يقول لبلقيس: "ثورة 26 سبتمبر هي ثورة اليمنيين العظيمة، هي رمز تحررنا من الكهنوت الإمامي، هي ماضينا وحاضرنا، ومستقبلنا المشرق من قبل ومن بعد". 

إذ أدرك السكان في جميع مناطق نفوذ المليشيات الحوثية بعد انقلابها المشين، وفرض سيطرتها بقوة السلاح على أجزاء واسعة من البلاد، المعاني الحقيقية والقِيم النبيلة التي اكتسبوها من الثورة ونظامها الجمهوري العادل، الوسطي والحكيم.

 المواطن الأربعيني "محمد الحرورة" يقول لبلقيس: "كل اليمنيين الأحرار والشرفاء يعتزون ويفتخرون بثورة 26 سبتمبر، تحيا الثورة تحيا الجمهورية يسقط الانقلاب".

ثورة العدل والمساواة

أثنى كثير من السكان في صنعاء على ثورة السادس والعشرين من سبتمبر الخالدة، التي حققت للشعب مكاسب وطنية عظيمة، ومنجزات عملاقة جعلتهم في مصافي الدول، بعد أن كانت اليمن خارج حساب الزمن إبان حقبة حكم الأئمة الذي يسعى الحوثيون الى إعادة إنتاجه مجدداً، خصوصاً في مناطق سيطرتهم ونفوذهم الانقلابي. الناشط السياسي "م. ر"، البالغ من العمر 50 عاماً، يقول لبلقيس: "ثورة سبتمبر هي المعنى الحقيقي للعدل والمساواة بين جميع أبناء الشعب اليمني، المجد والخلود لثورتنا العظيمة، الخزي والعار للمليشيات الانقلابية التي تحاول تشويه وإلغاء مكتسبات الثورة الخالدة بما فيها نظام الحكم الجمهوري العادل والجامع لليمنيين".

 إذ يُجمع عموم اليمنيين أن ثورة سبتمبر هي منطلق العدل والمساواة والمكتسبات النبيلة والمنجزات الخالدة في مختلف نواحي الجمهورية اليمنية، التي تمرّ بمرحلة انقسام وتشظٍ، إضافة إلى الصراعات والحروب، نتيجة انقلاب مليشيات الحوثي على السلطة الشرعية للجمهورية ومبادئ ثورتها العظيمة قبل 7 سنوات مرت. 

وحاولت المليشيات، بواسطة انقلابها، تمزيق البلاد أولاً، ثم تمزيق نسيجه الاجتماعي لأول مرة في تاريخ البلاد.

 وأبدى سكان محليون في صنعاء شعوراً مختلطا بين البهجة والانكسار، أثناء معرض حديثهم عن ثورة سبتمبر، حيث قالوا لبلقيس: "لولا ثورة 26 سبتمبر لما كان الشعب اليمني ونظامه الجمهوري العادل والمنجزات التي تحققت بفضل قيامها، ومهما سعى الانقلابيون الحوثيون بمحاولاتهم تشويه الثورة ورموزها الأحرار، فمكتسبات الثورة ومبادئها راسخة، والانقلاب إلى زوال"، مُعربين عن أملهم في ضرورة توحيد جهود كافة أبناء الشعب اليمني لمقاومة مشروع الحوثي، ودحر انقلابه الساعي إلى تطييف وتمييز أبناء الشعب عن بعضهم، إضافة إلى فرض جميع أساليب الظلم والغطرسة والإذلال بحق اليمنيين.

حنين لاستعادتها

يقترب اليمنيون من موعد الذكرى الـ 59 لثورة الـ"26" من سبتمبر المجيدة التي اعترى مسيرتها الخالدة انقلاب حوثي فاشي ومسلح قبل 7 سنوات، أحرم اليمنيين في مناطق نفوذه من كافة الاستعدادات المبهجة للاحتفاء بالذكرى المقبلة لثورته العظيمة، مبقياً لهم شعوراً داخلياً من الحنين الى احياء الذكرى فقط، من زمنٍ مضى وآخر يحلمون بعودته في حال تمكنوا من دحر الانقلاب الجاثم على رئتي البلاد.

 "ه. ج"، البالغ من العمر 60 عاماً، عميد متقاعد في الجيش اليمني سابقاً، يقول لبلقيس: "ثورة سبتمبر هي حُلم اليمنيين الوحيد الذي تحقق، والحوثيون سرقوه، حتى الاحتفالات بذكرى الثورة أشبه بالممنوعة، ولا أحد قادر على الاحتفاء، كلنا حنين وشوق لاستعادة مجد ثورتنا، والاحتفال بها من أيادي الانقلابين الطغاة الجدد". 

وتغيب كافة الاستعدادات الخاصة بمظاهر الاحتفال عن جميع ميادين الثورة، لإحياء ذكرى المناسبة الخالدة في تاريخ اليمنيين، خصوصاً في العاصمة صنعاء وباقي مناطق سيطرة مليشيات الحوثي الانقلابية، لكنه تمثل في الاحتفاء بالمناسبة، وألهب الناشطون اليمنيون المنتشرون داخل الوطن وخارجه، على مختلف صفحاتهم في وسائل التواصل الاجتماعي، شعلة الثورة افتراضياً، لتبدو تلك الصفحات ميادين احتفالات كرنفالية مع اقتراب موعد ذكرى الثورة اليمنية الخالدة. الناشط الاجتماعي "أحمد درهم"، البالغ من العمر 32 عاماً، يقول لبلقيس: "أصبح اليمنيون يقدسون ثورة 26 سبتمبر ومكتسباتها العظيمة، بسبب انقلاب الحوثيين الذي يسعى لإلغائها، وهو ما ترك كل الناشطين اليمنيين في وسائل التواصل الاجتماعي يزينون صفحاتهم بشعلة الثورة المباركة، وهذا الأمر يخشاه الحوثيون".

تقارير

معادلة السلام والحرب.. عودة للمسار السياسي وخفض التصعيد في البحر

يشير الواقع إلى أن مليشيا الحوثي، التي عطلت مسار جهود الحلول الأممية، خلال السنوات الماضية، وفق تصريحات الحكومة المتكررة، لا تمانع الآن من الدخول في تسوية محدودة مع السعودية، تسد حاجتها المالية والاقتصادية، وتخفف من أزمتها الداخلية.

تقارير

صفقة سعودية حوثية.. ترتيبات متقدمة وتحذيرات من النتائج

تتسارع الخطى نحو وضع اللمسات الأخيرة على خارطة الطريق الأممية، التي تحمل في مضمونها تفاهما وتقاربا حوثيا - سعوديا، لم يكن يتوقعه أحد، لا سيما إن استعدنا شريط الذكريات للعام الذي انطلقت فيه عاصفة الحزم، وتهديد الطرفين بالقضاء على الآخر، إذ تعهد الأول بإعادة الشرعية إلى صنعاء، فيما توعد الآخر بالحج ببندقيته في مكة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.