مقالات

درس من التاريخ

25/04/2021, 11:01:29
المصدر : خاص

يومَ أن فكَّر الانكليز في ضمِّ عدن - وما حواليها - إلى تاجهم الامبراطوري، سعوا إلى تحقيق هذه الغاية بوسائل مُتدرّجة، تتفق مع طبيعة الحال أو سياسة الموقف القائم، حتى يتبيّنوا الأسلوب الأمثل في نهاية المطاف..

فالانكليز معروفون تاريخياً بعدم اعتماد قواعد ثابتة في مجال تعاطي السياسة، مُنوّهين دائماً بمقولة خالدة لديهم تفيد بأن "سياستنا الثابتة هي أنه ليست لدينا سياسة ثابتة". أي أنهم يعالجون المشاكل ويحددون المواقف وفقاً لما يحدث أو يطرأ بهذا الصدد في حينه.

فحين قرروا احتلال عدن، كانت الخطوة الأولى في هذا المضمار هي التقدم إلى السلطان العبدلي في لحج آنذاك (1839م) بعرض شرائهم لعدن، التي كانت يومها قرية صغيرة وبائسة تتبع سلطات هذا السلطان..

ثم تواضعوا في عرضهم من حالة الشراء إلى حالة الإيجار لزمنٍ معلوم، مقابل قدرٍ من المال، بعد أن لمسوا عدم قبول السلطان موضوع الشراء، بعد أن تنامت مشاعر الرفض لدى نجله الشاب وعدد من أعيان السلطنة لهذا المشروع من منطلق المبدأ أساساً وليس العرض تحديداً..

حينها، تطور الموقف الانكليزي من حالة العرض إلى حالة الفرض، فانتفت الرغبة في الشراء وفي الإيجار، وتصاعدت الرغبة في الاحتلال الذي بات هو الحل لوطء عدن!

ويومها، بعث الكابتن "هينز" ببرقية إلى مركز القرار في لندن، كانت دقيقة اللغة ومباشرة النبرة وواضحة المعنى، يقول فيها: "لا يمكننا أن نحصل على عدن إلاَّ بالقوة العسكرية". نقطة. انتهت البرقية.

وافقت لندن، وأعدَّ "هينز" سيناريو محبوكاً جداً لغزو عدن، فيه من خيال الدراما أكثر مما فيه من واقع السياسة. وكان البطش العسكري العنيف للانكليز يفوق في جبروته الحالة المتواضعة للمقاومة المحلية، فقد كان الفرق واضحاً جداً بين قدرات الطرفين.

وبعد أن هدأت المدافع التي دكَّت قلاع وحصون اليمنيين، ذهب "هينز" إلى السلطان العبدلي ليُجدد عرض الشراء - لا الإيجار - في مقابل مبلغ من المال. يومها قال له السلطان بكل أنفة وعزّة: يمكنكم أن تأخذوا عدن عنوةً ... أما أنا فلن أبيعكم إياها.

ولكن .. جاء إثر ذلك من قَبِلَ بإسقاط عدن - وغيرها من المناطق - من حسابات السيادة الوطنية، بعد القبول بقدر معلوم من الدريهمات ثمناً لهذه السيادة.

يحكي التاريخ أن للانكليز قاعدة سياسية مضمونة السريان تقول: "نحن نتحكّم من دون أن نحكم"، بأن يُوجِدوا الشخص - أو الأشخاص - الذي يتوهم أنه يحكم البلاد، فيما هو مجرد عُكفي أو موظف صغير لديهم. إن لهم عبارة مأثورة في هذا الشأن تقول: الرجل الذي لا رأي له كمقبض الباب، يستطيع أن يُديره كل من يشاء! 

 

لذا، أوجد أبناء التربية الانكليزية من المحتلين الجدد لعدن - اليوم - عدداً من مقابض الأبواب. لكنهم أغفلوا درس الأنفة والعزة الذي سطّره العبادل - حُكّاماً وأهالي - مثلما تناسوا بأن في هذي البلاد من البنادق أكثر مما فيها من الرجال، وأن الروح الوطنية لم تكن يوماً عُملة وطنية لتفقد قيمتها تحت تأثيرات سياسية أو اقتصادية أو عسكرية، محلية أو إقليمية أو دولية. 

إن ما يؤسفني جداً اليوم هو أن من يريدون كتابة التاريخ، يغفلون في الأساس عن قراءة التاريخ!

مقالات

اليمنيون في الشتات.. أسئلة ومتاهات (4-4)

كلما ذهبت إلى بلدٍ يقصده اليمنيون؛ إمَّا هرباً من جحيم الحرب في بلادهم، أو للحصول على التطبيب الذي يفقدونه في وطنهم، تتسع أمام ناظري حدود المأساة التي يكابدها اليوم اليمن، والممتدة منذ نحو عشر سنوات.

مقالات

السلام مع ذيل الكلب!

منذ سنوات طويلة، ونحن نقرأ أو نسمع عن السلام في اليمن، وعن تسوية سياسية، وعن حوار عبثي، وعن رحلات مكوكية، بين العواصم التي تخوض معاركها على الأرض اليمنية، والضحايا هم اليمنيون فقط.

مقالات

عن الأحكام التي تسبق الجريمة

أظن أن النفس البشرية، حتى في أشد حالات نزوعها نحو الشر والجريمة، تبحث في الغالب عن مبررات لأفعالها، ومنها تلك الأحكام الذاتية التي يطلقها الإنسان على غيره، قبل أن يرتكب في حقهم جرما معينا، وهذه الأحكام غالباً لا تمت للقيم الإنسانية بصِلة

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.