مقالات

عن دور الأمريكيين في الثورة اليمنية

19/10/2020, 16:33:50

بعد اعتقالي بأيام من اندلاع مظاهرات الثورة، التي كان لي الشرف الدعوة إليها والمشاركة فيها، مع طلاب جامعة صنعاء وعدد من الناشطين، اضطر المخلوع علي صالح للإفراج عني بسبب المظاهرات الاحتجاجية على الاعتقال، التي عمّت أكثر من محافظة، والتي رددت الشعارات ذاتها، التي أطلقتها أنا ورفاقي (طلاب جامعة صنعاء)، بالإضافة إلى الضغوطات المختلفة من قبل القوى السياسية والمكوّنات الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني المحلية الدولية، التي أدانت اعتقالي، وطالبت بالإفراج عنّي.

وبعد أن تناولت وسائل الإعلام العالمية أخبار الثورة، وبدأت بالتعاطي معها بجدّية، طلبت منّي السفارة الأمريكية بصنعاء زيارتهم.

ذهبت والتقيت السفير ونائبته. كانت الجلسة طويلة، وكان النقاش حاداً جداً. الأمريكيون متخوّفون من المظاهرات الثوريّة، التي أدعو إليها، وأشارك فيها مع رفاقي.
لم يكونوا موافقين عليها، صحيح كانوا يساندون نشاطي الحقوقي والمدني، لكن ليس إلى حدّ إسقاط نظام علي عبدالله صالح.

بالحرف الواحد قالوا: "ستتحملين كامل المسؤولية والتبعات". وكنت أرد عليهم "لن نعود إلى البيت حتى نسقط هذا النظام الفاشل والفاسد والمستبد. خلاص انتهى الوقت، وفقد هذا النظام كل مبرراته في البقاء، ولا حلّ آخر أمامنا وأمام اليمنيين". قدّرت سبب رفضهم أنهم متخوفون على مستقبل شراكتهم في مكافحة الإرهاب، وآلياتهم التي أنجزوها مع نظام علي عبدالله صالح. أردت أن أكشف عن سبب تخوّفهم، وأطمئنهم ألاّ قلق في ذلك، فالثورة مدَنيّة وسلميّة وسوف تكافح الإرهاب كفكر وممارسة. لكنني فضلت أن أؤجل ذلك إلى وقت آخر، إذ كان المُهم عندي، قبل الإسراف بالوعود، أن تكبر مظاهرات الثورة، بالنضال والجسارة والاستعداد التام لتقديم التضحيات.

إنتهى الاجتماع، وغادرت بعد أن لم نتفق على شيء، أنا مصممة على رأيي، وهم مصممون على رأيهم.
استمرت المظاهرات، وكبُرت، حتى غدت ثورة شعبية شبابية، تعمّ جميع ميادين محافظات الجمهورية.
للإنصاف، الأمريكيون بعد ذلك غيّروا موقفهم من الثورة، بعد أن رأوها، وقد أصبحت ثورة شعبية شبابية غير مسبوقة، ملء السمع والبصر.

مقالات

ما الذي فعلته "الجزيرة"؟

الصحفي والمشاهد العربي، الذي عاش زمن ما قبل "الجزيرة"، يُدرك هذا جيداً: يُدرك بأن لحظات انطلاق بث القناة الإخباري والبرامجي الجريء، وغير المسبوق، كان أشبه بانفجار عظيم في المنطقة.

مقالات

عن "إيكهارت تول" وقوة الآن

ليس لك من الزمن سوى هذه اللحظة. "الآن" هو كلّ شيء. يُقال إن الزمن وهم عقلي، مفهوم مجرد في الذهن، وما من شيء في الواقع اسمه الزمن. هكذا وبكل بساطة، الماضي لا وجود له، والمستقبل لا وجود له أيضًا. أما الحاضر، فهو متكثَّف في اللحظة وحسب. غير أنّ البشر يعيشون إما مثقلين بالماضي أو مهمومين من المستقبل.

مقالات

حرب الإبادة الإسرائيلية

قبل تناول ما يجري في غزة والضفة الغربية من تقتيل جماعي، وتدمير للمنازل على رؤوس ساكنيها، وتهجير للأهالي، وإتلاف المحاصيل الزراعية، والحصار، ومنع دخول الغذاء والماء والدواء، لا بُد من قراءة التعريف القانوني لمعنى "الإبادة الجماعية"، وجرائم الحرب وضد الإنسانية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.