مقالات

محمد ناجي .. الرحيل المر

10/01/2022, 05:37:42

صادم ومفاجئ كان رحيله بالنسبة لي فقد عرفت  الكاتب والأديب اليمني الأستاذمحمد ناجي أحمد في بواكير حياتي الأدبية والشعرية وجمعتنا أماكن ومحافل وأعمدة كثيرة في مدينةتعز.

شعرت بالأسى والحزن لأنني لم أحاول بشكل أكبر تذويب المسافات والاختلافات بيننا رغم أنه كان بإمكاني ذلك ، شعرت لوهلة عندما علمت بوفاته أنني فقدت ذكاءالعلاقات ومد الأواصر وحس التواصل ، لكن أسبابا كثيرة وقفت خلف ذلك من بينها المسافة وليس من بينها الجفاء فكلما كنت ألقاه عندما كنت في صنعاء أو عبر الفيسبوك بعد الرحيل عنها كان طابع الإحترام يشكل هذه العلاقة وكنت أراقب باحترام تحولاته الفكرية والسياسية التي تنم عن شخصية جادة وحريصة على المستوى الوطني والفكري والسياسي عدا ما أراه مبالغة في تحميل كل سوءللإسلاميين في اليمن ونقد الفكر الإخواني بشكل قد يبدو غير منصف فتجربته في السجن التي كتب عنها جعلته يحمل الإسلاميين كل سوء وهذا ليس موضوعي بالتأكيد.

تواصل معي محمد رحمه الله خلال السنوات الماضية وكان حريصا أن يرسل كتاباته الأخيرة على الفيسبوك إلي ثم شهد العامان الماضيان انقطاعا قدأكون سببه أنا .

 سألني  في2019م هل مازلت تكتب الشعر وكنت خارجا للتو من مرحلة كتابة مجموعة (قمر يتبعني) ولم أكن قد قررت تماما أن أنشرها  ولكنني كنت سعيدا جدا برأيه  رحمه الله في المجموعة فقد كان له  فضل تشجيعي  على نشرها إذ تحمس  مع المجموعة وحثني على نشرها بسرعة  بعد عشر سنوات من التوقف عن النشر الشعري.

ذكرني ذلك  بحواراتنا بداية التسعينات عندما بدأت الكتابة وكان محمد ناجي لامعا وخاصة في نقد شعراءالتسعينات وكنت حينها  منتميا لتلك المجموعة ومحمد كان حينها يكبرني سنا وفهما وتحربة.

لا أبالغ  إن قلت  إن قرائته المجموعة قبل نشرها عزز فكرة إصدار ها وأعطاني ذلك دفعة غير عادية  فحمد ناجي قارئ وكاتب وناقد غير عادي ..  جديته وربما حدته في التعامل مع النصوص والكتاب والوجوه تجعله الأفضل في التقييم  والنقد والقراءة من بين كل التقاد اليمنيين فبينما شهد الحراك الثقافي والفكري اليمني انطفاء للعديد من الأسماء والوجوه استمر محمد رحمه الله شعلة لاتنطفئ.

في بداياتي تعرفت على محمدناجي في صحيفة الجمهورية واتحاد الأدباءوالكتاب بتعز وفي الاحتفالات الثقافية والشعرية خلال التسعينيات وكنا نلتقي على صفحات الثقافية  نقدا وشعرا وكتابة أيام كانت الصحيفة التي كان يرأسها سمير اليوسفي هي الأكثر والأوسع انتشارا.

كان محمد رحمه الله يصنفني لاتجاه ما كعادة كتاب تلك الفترة من اليسار والقوميين لكنه برغم ذلك كان يفصل بين رأيه الفكري ورأيه الأدبي والشعري وفي مساجلاتنا الكثيرة ولقاءاتنا كنت أفاجأ بقرائته لآخر نصوصي ومتابعته لها ونقده لها بكل احترام  مع رغم أنه لم يكن كذلك مع آخرين إذكان معروفا بمزاجه الساخر اللاذع.

نقد الأبوية والإيديولوجيا كان منهج محمد رحمه الله وهو دفع ثمن ذلك في حياته الشخصية والسياسية وربما يكون قد دفعها في آخر أيام حياته عندما ذهب بشكل مباشر لتصبح منهجه ورؤيته في نقد جماعة الحوثي وتقديم مايشبه الإعتذار عن كتابات سابقة حول ثوريتها ووطنيتها،ولقد كان منصفا لنفسه ومنصفا لوطنه إذفعل ذلك مخلدا نفسه ككاتب  جريءعصامي وناقد ومؤلف وفي لمنهج النقد والشك في الأفكار والوجوه والسياسة وإن بدا ذلك للبعض حدية أو تجديفا أومبالغة فهو عين الصواب في تتبع الحقيقة وتحولاتها.

نحن أمام وفاة ملتبسة لقامة ثقافية وفكرية وأديية غير عادية لاشك أن التقليب في إرشيف محمد رحمه الله سيدلنا على كنز ثقافي حقيقي ستسفيد منه الأجيال اليمنية القادمة.

إنه بالنسبة لي رحيل مر لشخص طالما كنت لا أشك بصدقه وطالما كان يدهشني بحضوره ومثابرته على الكتابة والنقد متعاليا على الظروف والمخاوف والمجاملات التي يبرأ منها كل جميل.

مقالات

برفقة شوبنهاور.. حين يكون اليأس دافعًا أصيلًا للحياة

اليوم الثالث برفقة شوبنهاور، كان اسم هذا الفيلسوف في ذهني، يجلب معه إيقاع "الشوكة". يبدو كئيبًا ويعدك بالقنوط، ولهذا تأخرت في الإصغاء إليه. كنت بحاجة إلى التهيؤ له، ترقُّب تلك الحالة الذهنية الجسورة للاقتراب منه

مقالات

بيع الوطن بالتجزئة

أصبحنا، ونحن ننظر إلى الوطن اليوم، وكأننا ليس في وطننا بل في وطن يمتلكه مجموعة من الناس، الذين يحكمونه بالحديد والنار، ويمتلكون فيه كل شيء؛ من الهواء والطُّرق والسواحل والخطوط الطويلة بين المدن، وكأنهم يملكون الشروق والغروب والهواء والمطر.

مقالات

مقالة في الشعر

هنالك أشخاص يكتبون الشعر، وشعراء يحصلون على الجوائز، وشعراء يتم تكريسهم كأسماء رنانة، وشعراء يتم ترويجهم عبر أجندات وجماعات؛ كل ذلك لا علاقة له بالشعر. كثيرون بلا عدد يكتبون الشعر، لكن الشعراء نادرون.

مقالات

حكاية المُسَفِّلة غيوم عالم (2)

كانت المُسَفِّلَةُ غُيُوْمْ عَالم تدرك بأن عليها لكيما تضمن حرية التنقّل بين العالمين وتمارس مهنتها كمُسَفّلة أن تحتفظ بعذريتها فلا تتزوّج ولا تدع أحدا يقترب منها باسم الزواج، أو باسم الحب، ولأنها جميلة كان هناك من يحوم حولها ظنا منه بأنها، وإن كانت ترفض الزواج، لن ترفض الحب، وكان أولئك الذين خابت آمالهم في الزواج منها يأملون أن يصلوا إلى بغيتهم عن طريق الحب

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.