تقارير

اليمن.. نقطة عبور للمهاجرين الأفارقة بحثا عن حياة كريمة

05/03/2021, 13:12:12
المصدر : قناة بلقيس - عمر النهمي

سواء كنت داخلا إليها أو خارجا منها فالخطر سيكون رفيقك في الرحلة.
واحتمال الموت محمول في حقيبة سفرك.

اليمن نقطة العبور للمئات من المهاجرين من الأفارقة، رغم أنها لا تقل فقرا عن بلدانهم النقطة الأولى لانطلاقهم في رحلة البحث عن حياة كريمة، أو بالأصح عن حياة أقل بؤسا.

لا يقصدونها في رحلتهم كوجهة، بل كمحطة موقتة يلتقط فيها الناجون أنفاسهم من تعب الرحلة، بينما يكتم البحر أنفاس البقية.
يضعون فيها رحالهم  قبل دخولهم الى دول الخليج الغنية.

عشرون مهاجرا على الأقل لقوا حتفهم مؤخرا غرقا في عرض البحر أثناء توجههم الى اليمن على متن قارب كان يحمل مئتي مهاجر بينهم نساء وأطفال.

قام المهربون بعد انطلاق المركب بنصف ساعة فقط بإلقائهم في البحر بحجة زيادة الحمولة لتنتهي رحلتهم قبل بدئها.
ليست المرة الأولى التي يبتلع فيها البحر أجساد الهاربين من الموت عبر الموت الى الموت؛ إذ حدث هذا من قبل مع استمرار آلاف المهاجرين في محاولة شق طريقهم إلى اليمن، ثم إلى دول الخليج.

أما بالنسبة للناجين فإن مصيرهم لا يقل بؤسا عن من غرقوا، إذ تتلقفهم مليشيا الحوثي لتجنيد بعضهم في صفوفها ويقطع من تبقى منهم مئات الأميال سيرًا على الأقدام نحو المجهول.

أكثر من ثلاثة آلاف مهاجر سنويا ينطلقون من دول أفريقيا قاصدين اليمن الدولة التي وصفها مدير البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بأنها دولة غير قابلة للحياة، ليزيد بذلك عدد الأشقياء فيها، بينما يقف العالم متفرجا على المأساة وفي فمه تمتمة من قلق مزعوم.

تقارير

بائع الفاصوليا.. مشروع شاب يعرف زبائنه من أصواتهم

إذا اعتقدت بأن الحياة خذلتك في جانب معيّن، عليك أن تنظر ماذا فعلت الحياة مع "ياسر ثابت"، وكيف واجهها، ولم يعرف الاستسلام؛ كونه متسلحا بالأفكار، فمن لديهم الأفكار والهمم؛ سيعيشون لأجل تنفيذها، ويظلون يحاولون حتى يعثروا على الطريق.

تقارير

"حيث الإنسان" يساعد عشرات الأطفال في مأرب على الوقوف والسير من جديد

يحكي برنامج "حيث الإنسان"، - الذي تدعمه وتموِّله مؤسسة "توكل كرمان"- قصة أب لا يعرف الاستسلام، وقد صنع عالما أجمل لمجموعة صغيرة من الأطفال، بينهم طفله، بتأسيس مركز تأهيل للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، في مدينة مأرب، الواقعة في الجزء الشمالي الشرقي لليمن.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.