تقارير

شبوة.. صراع خارج إطار مرحلة التوافق والسياسة

09/08/2022, 09:03:09

أحداث تعصف بمحافظة شبوة منذ أيام، حيث بلغت أوجُّها الليلة الماضية، وأعقبتها عدد من القرارات الرئاسية بين الإقالة والتعيين، بهدف إعادة ضبط الأوضاع في المحافظة.

تسير الأوضاع في شبوة خلاف حالة التوافق المعلنة، وبعيدا عن أهداف المرحلة ومقتضياتها، فما الذي حدث؟ وما الدوافع الأمنية والسياسية؟ وهل تنجح القرارات الرئاسية في إعادة ضبط الأمن بشبوة؟ 

- دعم مليشيا الحوثي

في هذا السياق، يقول مستشار وزير الداخلية، سالم بن جذنان: "إن ما حدث في شبوة ليس وليد اللحظة، بل هو امتداد لمحاربة من قاتل مليشيات الحوثي"، مشيرا إلى أن "حسنة محافظ شبوة عوض بن الوزير الوحيدة، التي كانت تذكر له خلال الثلاث السنوات الأولى، أنه لم يعلن انضمامه الكلي مع الحوثيين".

وأضاف: "ما قامت به مليشيا الانتقالي المدعومة من الإمارات في عدن، من محاربة قوات الشرعية دعما لمليشيا الحوثي، هو ما يتكرر الآن في شبوة".

ولفت إلى أن "ما حدث ليلة أمس في عتق، كان على وشك أن يحدث عندما قدِم المحافظ الحالي عوض بن الوزير، في عهد المحافظ السابق بن عديو، إلى عتق بصفة مستشار الرئيس السابق عبدربه منصور هادي وطالب بإخراج بن عديو".

وأشار إلى أنه إذا "استمر الحال على هذا النحو، لن تنجو شبوة، الأمر الذي سيجعل مليشيا الحوثي تقيم الحجّة على الشعب اليمني بأن التحالف فشل، وجاء فقط لتقسيم اليمن ونهب ثرواته".

- مصادرة للتضحيات 

من جهته، يرى الخبير العسكري الدكتور علي الذهب أن "ما يجري في شبوة هو تنفيذ لاتفاق الرياض، الذي وقع بين الحكومة والمجلس الانتقالي عام 2019م، في شقيه الأمني والعسكري، لكن هذا التنفيذ ربما أنه يصادر نضال وتضحيات الكثير من الذين خاضوا المعركة مع الحوثيين".

وأوضح أن "إقصاء قائد فرع القوات الخاصة في شبوة والقادة الآخرين، رتّب لهذا الأمر، وفق أحداث سابقة، من خلال مقارنة قوات دفاع شبوة -وهي قوات غير نظامية وُلدت فجأة- بقوات لها حضور قانوني وحضوري ونضالي".

ولفت إلى أن "افتعال المواجهات، التي حدثت في يوليو بين القوات الخاصة وقوات ما تسمّى بدفاع شبوة، جاءت للتمهيد لإقالة هؤلاء القادة، ولكن الخطأ كان أن القرارات، التي أصدرها المحافظ بن الوزير، غير قانونية".

من جهته، قال الصحفي صلاح السقلدي: "إن قرارات المجلس الرئاسي، التي تنص على الإقالة، بالرغم من أنها داعمة للمحافظ عوض بن الوزير، إلا أنها أيضا أقالت وجدي باعوم، المقرب من المجلس الانتقالي، الأمر الذي يعني بأنها تشير إلى أن التعيينات القادمة ستكون توافقية".

ويرى أن "حزب الإصلاح شعر بأن القرارات الرئاسية الأخيرة تستهدفه في حضرموت وشبوة وسقطرى، وفي كثير من المحافظات الأخرى، وبالتالي يتمسّك بشبوة لأهميّتها، ويرى أن الصراع فيها صراع وجودي".

قناة بلقيس - خاص
تقارير

أماني شداد.. الكفيفة التي تفوقت على المبصرين

لم يسلبها فقدان النَّظر إرادتها وعزيمتها في النجاح والمنافسة، ومنذ الطفولة تسلّحت الكفيفة أماني شداد بالعزيمة وقوة الإرادة للوصول إلى هدفها وتحقيق النّجاح، من دون التحجج وإلقاء اللوم على الظروف والمعوّقات.

تقارير

نادي الخريجين.. وسيلة مليشيا الحوثي الجديدة لاغتيال الفرح وعداء الأجيال

شكلت مليشيا الحوثيين مؤخرا ما سمته "نادي الخريجين" ليكون وسيلة ضمن وسائل كثيرة ممنهجة سبق أن اتخذتها المليشيا تباعا لقمع المجتمع وقهره، وتحديدا فئة الطلاب، واتخذت من شعار "الفضيلة" لافتة للتغطية على إجراءاتها الاستبدادية لجعل المجتمع في حالة قهر وذل وخضوع دائم لسلطتها الكهنوتية، ولقطع الطريق على كل ما تعتقد المليشيا أنه قد يهدد سلطتها مستقبلا، وهناك إجراءات كثيرة لا تهتم وسائل الإعلام بتسليط الضوء عليها، وكان الطلاب أكثر الفئات استهدافا بالقمع والتضييق، لدرجة أن هناك إجراءات تُتخذ بحقهم من دون أن يكون لها مردود معين، ولا تعكس سوى مبالغة المليشيا في القمع والاستبداد وإرهاب المواطنين.

تقارير

كيف بعثرت الإمارات أحلام الجنوب واختزل الانتقالي القضية في مكوّن واحد ينتمي إلى المثلث؟

في مايو 2017م، أنشأ التحالف السعودي - الإماراتي المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي يرفع شعار الانفصال والتقسيم، محاولا فرضه بالقوّة كما أثبتت السنوات الـ5 الماضية، التي حاول فيها الانتقالي استنساخ تجربة مليشيا الحوثي في صنعاء من خلال سياسة العنف المفرط تجاه المخالفين له، حتى من الكيانات الجنوبية التي لا تتفق مع توجّهه.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.